الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات مهم في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

 لذلك إن كنت تريد اختيار أحد هذين التخصصين لا بدا من التعرف على الفرق بينهما. لتتمكن من اختيار التخصص المناسب لك

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

وباختصار يتعامل أمن المعلومات مع حماية المعلومات، بينما يتعامل الأمن السيبراني مع حماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات من التهديدات السيبرانية وهذا هو الفرق بينها أحدهما يتخصص في حماية الاجهزة والأخر في حماية البيانات. 

 هناك بعض التداخل بين هذين المجالين، لكن لديهما أيضًا مسؤوليات فريدة خاصة بهما أيضًا.

قد يضطر متخصصو أمن المعلومات إلى التعامل مع انتهاكات البيانات في بعض الأحيان، لكن تركيزهم ينصب أكثر على حماية المعلومات. 

في حين يتعين على متخصصي الأمن السيبراني التعامل مع كل من خروقات البيانات والهجمات الإلكترونية. 

هذان مجالان مختلفان يلعبان دورًا مهمًا في عالم الرقمي. يلعب كل منهم دورًا مختلفًا في الحفاظ على أمان الأنظمة والبيانات.

 بينما يتعامل أمن المعلومات مع حماية البيانات الحساسة، فإن الأمن السيبراني مسؤول عن حماية أنظمة الكمبيوتر من الهجمات وهذا هو الفرق بينه وبين هذا الأخير.

كيف يرتبط الأمن السيبراني بأمن المعلومات؟

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

يعد مجال أمن المعلومات أمرًا حيويًا لضمان حسن سير عمل الشبكات وأنظمة الكمبيوتر.

 لكي تعمل شبكة الكمبيوتر بكامل طاقتها، يجب أن يكون لجميع المستخدمين المتصلين حق الوصول إلى نفس البيانات في نفس الوقت، بغض النظر عن مكان تواجدهم.

 نظرًا لأن أنظمة الكمبيوتر لا مركزية، يجب أن تكون هناك طريقة لهذه الأنظمةللتواصل وتبادل البيانات مع بعضها البعض. يتم ذلك عبر الإنترنت، وهو عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض.

 تستخدم شبكات الكمبيوتر نظامًا يسمى بروتوكول الإنترنت (IP) لتوجيه حزم البيانات عبر الإنترنت إلى وجهتها.

 المشكلة هي أن بروتوكول الإنترنت يقوم على نظام الثقة. لا يتحقق من هوية كل كمبيوتر من خلال سلطة مركزية. هذا يعني أن المتسللين الضارين يمكنهم إخفاء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم كنظام موثوق به واعتراض البيانات المخصصة لموقع آخر.

 هذا هو شأن الذي يؤدي فيه الأمن السيبراني. الطريقة الأكثر فعالية للحماية من هذه التهديدات هي تنفيذ سلطة مركزية. وهذا ما يسمى نظام "الدخول الفردي"، حيث تحتوي جميع أنظمة الكمبيوتر على معرّف واحد يحددها للأنظمة الأخرى.

استنتاج

كما ترى، هناك العديد من نقاط التقاطع وأوجه التشابه بين أمن المعلومات والأمن السيبراني. يهتم كلا المجالين بحماية شبكات الكمبيوتر والبيانات من الأنشطة الضارة. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاثنين في أن الأمن السيبراني يركز على الحماية من التهديدات الخارجية بينما يهتم أمن المعلومات بالحماية من التهديدات الداخلية. 

عندما يتعلق الأمر بالحماية من التهديدات الخارجية، يركز اختصاصيو الأمن السيبراني على تأمين الشبكات ضد التهديدات الخارجية من خلال تنفيذ بعض التدابير الأمنية المصممة لاكتشاف هذه التهديدات وتحديدها والاستجابة لها بمجرد حدوثها. 

ما هو أمن المعلومات؟

يشير مصطلح امن المعلومات إلى التدابير التي يتم اتخاذها لحماية المعلومات والبيانات وضمان توافرها وسلامتها وسريتها. يمكن أن يشير مصطلح "المعلومات" إلى أي بيانات لها قيمة تجارية، بما في ذلك بيانات العميل، ومعلومات الموظف، والبيانات المالية، وبيانات الملكية..

أمن المعلومات هو ممارسة لحماية بيانات الأعمال (data)  من الوصول غير المصرح به أو التعديل أو السرقة أو الإتلاف.

 أمن المعلومات يهتم بحماية البيانات من المجرمين الذين يحاولون الوصول إلى المعلومات الحساسة، مثل معلومات العملاء أو الأسرار التجارية أو البيانات المالية أو السجلات الصحية من أجل التجسس وتحقيق المكاسب. يشير أمن المعلومات أيضًا إلى الأدوات والسياسات والإجراءات المستخدمة لحماية المعلومات.

 قد يعمل متخصصو أمن المعلومات في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الوكالات الحكومية والرعاية الصحية والخدمات المالية والتأمين ووسائل الإعلام وتجارة التجزئة.

 قد يكون لديهم عناوين وظيفية أخرى، مثل:

  •  محلل الأمن السيبراني
  •  محلل أمن البيانات
  •   محلل أمن المعلومات
  •  مهندس المخاطر

 لا يقتصر أمن المعلومات على إيقاف تهديدات الأمن السيبراني فقط، مثل البرامج الضارة أو هجوم المتسللين. كما أنه يتعامل مع حماية المعلومات المخزنة على أجهزة الكمبيوتر والوثائق الورقية. يقوم محترفو أمن المعلومات بحماية هذه البيانات من خلال استخدام التشفير والمصادقة.

 مع استمرار تقدم التكنولوجيا، تزداد التهديدات ضد أنظمتنا ومعلوماتنا. هذا هو السبب في ضرورة تحديث الإجراءات الأمنية أيضًا والتحسين المستمر لمواكبة الهجمات الجديدة.

لماذا أمن المعلومات مهم؟

يعد أمن المعلومات مهمًا لأنه يضمن أن تكون بياناتك آمنة من الهجمات الإلكترونية والتهديدات الأخرى. إذا تم اختراق بياناتك، فيمكن للمهاجم أن يفعل بها ما يريده ويسبب ضررًا لك.

يعد أمن المعلومات مهمًا أيضًا لأنه يساعدك في أمان الخصوصية أثناء مشاركة بياناتك مع أشخاص آخرين.

 إذا كنت صاحب عمل وتقوم بتخزين بيانات العميل الشخصية في قاعدة البيانات الخاصة بك، فيجب عليك حمايتها من التعرض للانتهاك. هذا لأنه في حالة اختراق قاعدة بياناتك، يمكن للمهاجم الحصول على بيانات عملائك وبيعها لبعض الأسواق.

 سيؤدي ذلك إلى تعريض خصوصية عملائك للخطر. نتيجة لذلك، سيتوقف عملاؤك عن استخدام منتجك أو خدمتك وسيفقدون ثقتهم فيك.

 أمن المعلومات مهم أيضًا لأنه يساعدك  على سلامة بياناتك. هذا يعني أنك ستكون قادرًا على اكتشاف ما إذا كانت هناك أنشطة ضارة تحدث مع بياناتك.

ما هو الأمن السيبراني؟

برز الأمن السيبراني بشكل عام كقضية حاسمة في السنوات الأخيرة بسبب الزيادة الهائلة في التكنولوجيا الرقمية. منذ أن تم اختراع أجهزة الكمبيوتر والسيرفر والتخزين السحابي والأجهزة المحمولة الأخرى، فقد تعرضت لتهديدات محتملة من قبل المتسللين الأشرار ومجرمي الإنترنت الذين يتطلعون إلى استغلالها.

الأمن السيبراني يهتم بحماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات من التهديدات السيبرانية، مثل الفيروسات أو البرامج الضارة أو المتسللين. كما يتضمن حماية البيانات و المعلومات الرقمية المخزنة على أجهزة الكمبيوتر.

في الأساس، يتعلق الأمن السيبراني بمنع الضرر أو الضرر لنظام أو شبكة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون محترفو الأمن السيبراني مسؤولين أيضًا عن التعامل مع الحوادث بعد وقوعها أيضًا.

 قد يكون محلل الأمن السيبراني مسؤولاً عن مراقبة الشبكات بحثًا عن علامات الهجمات الإلكترونية. أو قد يكونون مسؤولين عن إنشاء جدران حماية إضافية لمنع البرامج الضارة من دخول النظام. 

قد يضطر متخصصو الأمن السيبراني أيضًا إلى التحقيق في الحوادث لتحديد سبب المشكلة. قد يشمل ذلك: 

  • جمع البيانات من مصادر مختلفة 
  • تحليل المعلومات 
  • التوصل إلى حلول محتملة

 في كثير من الحالات، سيكون متخصصو الأمن السيبراني مسؤولين أيضًا عن تدريب الموظفين على ممارسات السلامة الرقمية. سيساعد هذا في منع حدوث انتهاكات للبيانات والحوادث الإلكترونية الأخرى في المقام الأول.

يعد الأمن السيبراني مجالًا واسعًا للغاية ويتضمن العديد من التخصصات الفرعية المختلفة، مثل أمن الشبكات وتقييم المخاطر وأمن البيانات والتحليل الجنائي للكمبيوتر.

adam farid
بواسطة : adam farid
مرحبا معك أدم فريد صاحب مدونة الخال أنا سعيد بلاقئك أتمنى أن تعجبك منشوراتنا وشكرا لك على الزيارة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -